News

روسيا-أوزبكستان: التوقيع على عقد لشراء الغاز الروسي لمدة عامين

غاز بروم

أنباء آسيا الوسطى والقوقاز – وكالات

وقعت شركة “غاز بروم” الروسية مع السلطات المختصة في أوزبكستان عقدا لشراء الغاز الطبيعي الروسي لمدة عامين.

وأوضح بيان لوزارة الطاقة في أوزبكستان، اليوم الإثنين، أنه تم توقيع العقد لمدة عامين لشراء الغاز بين شركة “أوزجازتريد” الأوزبكية وشركة “غازبروم” الروسية، مشيرا إلى أن وزير الطاقة الأوزبيكي جورابيك ميرزامخمودوف وقع العقد مع رئيس شركة “غازبروم” أليكسي ميلر.

وأضاف البيان “أن العقد يأتي ضمن الإجراءات، التي تتخذها سلطات أوزبكستان، لتلبية الطلب المتزايد سنويا من المستهلكين في الجمهورية على الغاز الطبيعي في فترة الخريف والشتاء”, لافتا إلى أنه سيتم اعتبارا من الأول من أكتوبر 2023 البدء في استيراد تسعة ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي يوميا ليبلغ الحجم السنوي حوالي مليارين و800 مليون متر مكعب.

كما أشار البيان أن توريد الغاز الروسي إلى أوزبكستان سيجري عبر خط أنابيب الغاز التابع لمركز آسيا الوسطى في كازاخستان، منوها بأن هذا سيتطلب بناء محطات توزيع وخطوط نقل جديدة وإصلاح 56 كيلومترا من الشبكات الحالية واستبدال 14 قطعة مختلفة من ضواغط الغاز.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية أعلنت في وقت سابق أن ضخ الغاز من روسيا إلى أوزبكستان سيبدأ في الربع الرابع من عام 2023, مشيرة إلى أن عقدا بهذا الخصوص جرى توقيعه يوم الجمعة الماضي في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

Leave a Comment