News

واشنطن تستضيف جولة جديدة من محادثات السلام الأرمينية الأذربيجانية

الولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستستضيف ممثلين عن أرمينيا وأذربيجان في وقت لاحق من يونيو/حزيران الجاري، لإجراء جولة أخرى من المحادثات تهدف إلى تطبيع العلاقات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن الأطراف ستستغل المحادثات “لمواصلة السعي لتحقيق مستقبل سلمي لمنطقة جنوب القوقاز”، دون تحديد موعد واضح للمباحثات المنتظرة.

وأكد أن الحوار المباشر “هو مفتاح حل القضايا، والتوصل إلى سلام دائم”.

وتعقد مباحثات بشكل مستمر بين أرمينيا وأذربيجان في عدد من الدول، كان آخرها في العاصمة الأمريكية واشنطن في أوائل مايو/ أيار الماضي.

وعقدت جولة متابعة في أوروبا الشهر الماضي، تضمنت لقاء بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وفي السياق، أوضح باتيل أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ” تشعر بارتياح كون المحادثات بين أرمينيا وأذربيجان تجري في أماكن مختلفة”.

وفي وقت سابق الإثنين، قال وزير خارجية أذربيجان جيهون بيرموف، إن إبرام اتفاق سلام مع أرمينيا المجاورة “حتمي” حيث يواصل الجانبان العمل لإنهاء النزاع المستمر منذ عقود.

والسبت، أعلنت الحكومة الأرمينية التوصل إلى اتفاق مع أذربيجان لإعادة فتح السكك الحديدية بين البلدين.

وكان خط السكك الحديدية الواصل بين أذربيجان وأرمينيا (عبر ارزدين (يرسخ) – جلفا – مهري – هوراديز) والعائد لفترة الاتحاد السوفييتي، قد تضرر في أعقاب احتلال أرمينيا للأراضي الأذربيجانية.

وتوصلت أذربيجان وأرمينيا بوساطة روسية إلى اتفاق ثلاثي عقب معارك “قره باغ” الأخيرة، ومن بنود الاتفاق إعادة فتح خطوط السكك الحديدية بين البلدين.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه في قره باغ من الاحتلال الأرميني، وبعد معارك استمرت 44 يوما توصل البلدان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

وتوترت العلاقات بين الجمهوريتين السوفييتية السابقتين منذ عام 1991، عندما احتل الجيش الأرميني إقليم قره باغ، وهي منطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، ومناطق متاخمة لها.

الأناضول

Leave a Comment