News

وزير بريطاني يجول آسيا الوسطى

وزير بريطاني يجول آسيا الوسطى

نصر المجالي

يواصل الوزير البريطاني لشؤون أوروبا وآسيا الوسطى ليو دوشيرتي، زيارته لكل من طاجيسكتان وتركمانستان للترويج للخبرات البريطانية وتصعيد مشاركتها في آسيا الوسطى.

وتهدف زيارة الوزير دوشيرتي للبلدين لمناصرة خبرات المملكة المتحدة في مجال المناخ والأعمال في المنطقة وتعزيز تعاون المملكة المتحدة في مجال أمن الطاقة والتعاون المناخي والعلاقات التجارية.
وهذه هي الزيارة الثانية للوزير البريطاني للمنطقة في غضون شهرين لتعزيز الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه الخبرة البريطانية في الحدّ من الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ.

التجارة والمناخ
وقالت وزارة الخارجية البريطانية على موقعها إنه في منطقة ذات أهمية متزايدة لازدهار المملكة المتحدة ومصالحها الأمنية، سيدافع وزير أوروبا ليو دوشيرتي عن الأعمال التجارية البريطانية في طاجيكستان وتركمانستان والدور الذي يمكن أن تلعبه خبرة المملكة المتحدة في الانتقال إلى الطاقة النظيفة.
وأضافت: وبناءً على زيارة ناجحة للمنطقة الشهر الماضي، سيعزز الوزير دعم المملكة المتحدة للمنطقة كشريك وثيق وقيِّم، حيث يتعاملون مع حالة عدم اليقين الاقتصادي الناجمة عن الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا والوضع الأمني في أفغانستان.
وقال الوزير المسؤول عن آسيا الوسطى ليو دوشيرتي، على هامش الزيارة: منذ استقلالها، ظلت المملكة المتحدة ثابتة في دعمها لأمن واستقرار وازدهار دول آسيا الوسطى.
وأضاف: أنا هنا لتسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه خبرة المملكة المتحدة في معالجة بعض التحديات المناخية والأمنية الأكثر إلحاحًا في المنطقة.

طاقة نظيفة
وخلال زيارته الرسمية الأولى لطاجيكستان، سيزور الوزير ليو دوشيرتي سد نوريك، أكبر سد في آسيا الوسطى. وسيسلط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه الخبرة البريطانية لمساعدة طاجيكستان على توفير طاقة نظيفة وآمنة ومعالجة مخاطر المناخ.

وسيبحث الوزير البريطاني مع المسؤولين الأمنيين تعميق التعاون بين المملكة المتحدة وطاجيكستان لمكافحة الإرهاب في مواجهة الوضع في أفغانستان وتشجيع المزيد من ترسيم الحدود مع قيرغيزستان في أعقاب الاشتباكات الدامية في عام 2022.
وفي أول زيارة لوزير بريطاني إلى تركمانستان منذ عام 2015، سيضغط الوزير دوشيرتي من أجل خفض انبعاثات الميثان وتحديد الفرص لتعزيز الجهود المبذولة لمعالجة تغيّر المناخ في المنطقة، مع تقديم دعم المملكة المتحدة للإصلاحات المحلية في البلاد.

روابط ثقافية
وفي عرض للدبلوماسية العملية، سيدافع عن الروابط الثقافية والنسيجية بين المملكة المتحدة وتركمانستان في متحف السجاد التركماني، الذي يستضيف أكبر سجادة مصنوعة يدويًا في العالم.
كما سيجري الوزير دوشيرتي محادثات مع المسؤولين وكبار رجال الأعمال لمناقشة الفرص الناشئة للشركات البريطانية، مما يفي بأولوية رئيس الوزراء المتمثلة في تنمية الاقتصاد البريطاني.
وتأتي هذه الزيارة أيضًا في إطار الالتزام بزيارة جميع دول آسيا الوسطى، وهي منطقة ذات أهمية إستراتيجية ضخمة تمتد عبر أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وتحدها روسيا والصين وإيران.

Leave a Comment